17 ديسمبر، 2017

آخر الأخبار

حجار التقى مسؤول النقابة الوطنية للأساتذة الجامعيين إلغاء إلزامية نشر مقال لمناقشة الدكتوراه.. وتقديم رسالة استقبال للتربص بالخارج

خرج اللقاء الذي جمع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، بالنقابة الوطنية للأساتذة الجامعيين، التابعة للمركزية النقابية، الاثنين الماضي، بعدة نتائج، منها موافقة الوزير على إلغاء شرط إلزامية نشر المقال لمناقشة الدكتوراه وإلغاء شرط تقديم رسالة استقبال للحصول على تربص قصير المدى لتحسين المستوى بالخارج.

وحسب بيان تحصلت “الشروق” على نسخة منه فان النقابة طرحت مشكل المسار المهني للأستاذ الباحث وإجراءات مناقشة الدكتوراه والتأهيل الجامعي التي تتسم بالكثير من التعقيدات وتضع جملة من العراقيل في وجه الأساتذة المعنيين الذين يعتبرون هذا الأمر هاجسا حقيقيا يؤرقهم ينبغي إيجاد الحلول المناسبة والعاجلة له .

كما تطرّق الطرفان إلى إلغاء شرط إلزامية نشر المقال أي رفعه كشرط إقصائي لمناقشة الدكتوراه واجتياز شهادة التأهيل الجامعي، واعتباره معيارا تفضيليا يحتسب من ضمن معايير أخرى في تقييم الطالب الباحث عند مناقشة رسالة الدكتوراه والتأهيل الجامعي وتسهيل وتخفيف الإجراءات الأخرى المعمول بها حاليا في عملية التأهيل الجامعي الآجال المطلوبة لإيداع الملف وفتح دورات الاجتياز على مدار السنة حيث وعد الوزير عن الإعلان عن هذه الإجراءات الجديدة في أجل أقصاه بداية شهر فيفري 2016.

كما وعد الوزير بإيجاد حل انشغال الأساتذة الدائم بخصوص موضوع الحصول على مسكن حيث وعد الوزير على متابعة هذا الملف من خلال اتصاله بالولاة المعنيين ومسؤولي المؤسسات الجامعية لإيلاء العناية اللازمة لهذا الموضوع مع تحميلهم مسؤولية المتابعة الجادة والمستمرة لإتمام ما تبقى من هذا المشروع والمقدرة بـ 3500 سكن فقط أي ما يعادل 30% وبخصوص اقتراح النقابة والذي طرح للنقاش في اجتماع اللجنة المشتركة للسكن المنعقد في 19 سبتمبر 2015 والقاضي بمنح الأساتذة منحة الكراء، أشار الوزير إلى سعيه مع الجهات المعنية لتحقيق هذا الطلب حسب محضر الاجتماع.

كما جدّد الأمين العام للنقابة مسعود عمارنة، خلال هذا الاجتماع مطلب استفادة الأساتذة من القرض الميسّر 700 مليون سنتيم حيث تعهد حجار بالعمل على تجسيد هذا القرار بالنسبة للأساتذة بالتنسيق مع الجهات المعنية في أقرب الآجال الممكنة.

أما فيما يخص البرنامج الوطني لتكوين المكونين والأساتذة وتحسين المستوى في الخارج، والمتضمن إلغاء شرط تقديم رسالة استقبال للحصول على تربص قصير المدى لتحسين المستوى بالخارج، حيث طمأن الوزير الحاضرين بالاجتماع ذاته بأنه وعلى غرار السنوات الماضية، لم يطرأ أي تغيير خلال السنة المالية الحالية 2016 على البرنامج الوطني لتكوين المكونين والأساتذة وتحسين المستوى في الخارج.

الشروق اليومي  ….. 2016/01/04