17 ديسمبر، 2017

آخر الأخبار

الجزائر و الاتحاد الأوروبي : اتفاق لتطوير البحث في مجال المياه و استعمالها في الفلاحة

إستقبل الاستاذ طاهر حجاروزير التعليم العالي و البحث العلمي  يـوم الأربعاء 12جويلية 2017 بمقر الوزارة  السيدة  ماريا كرستينا روسوالمديرة لدى المديرية العامة للبحث و  الابتكار للاتحاد الأوروبي . و خلال هذا اللقاء تباحث الطرفين حول تعزيز سبل التعاون الثنائي في مجال البحث العلمي و كيفية تطويرهفي  قطاعات المياه و الفلاحة..

وعقب التوقيع على اتفاق الشراكة من أجل البحث و الابتكار في  منطقة البحر الأبيض المتوسط  (بريما) حول التعاون العلمي قصد تطوير،و في تصريح للصحافةأكد طاهر حجار  على أنهذا الاتفاق يتمحور أساسا حول المياه و العلاقة مع الفلاحة  إضافة إلى التزويد.

و أضاف الوزير أن الجزائر شاركت في هذا البرنامج بما يعادل مبلغ 20 مليون  أورو شريطة أن يستعمل هذا المبلغ في الجزائر و أن “لا يحول خارج التراب  الوطني”.

و أشار السيد حجار أن الحكومة سطرت خطة جديدة منذ سنة و نصف و ذلك من خلال  تطبيق نموذج اقتصادي جديد يتمحور أساسا حول تطوير الفلاحة.

من جهتها  أكدت السيدة روسو أن الاتفاق “هام جدا” للتعاون العلمي بين الاتحاد  الأوروبي و الجزائر بهدف وضع برنامج خاص بين الاتحاد الأوروبي و الجزائر و  بلدان أخرى من البحر الأبيض المتوسط لأجل تطوير البحث في قطاعات المياه و  الفلاحة الرئيسية.

و ألحت السيدة روسو على أن الهدف من هذا البرنامج هو القيام بنشاطات البحث  بالتعاون بين الاتحاد الأوروبي و بلدان البحر الأبيض المتوسط بما فيها  الجزائر  في القطاعات المحددة لاسيما المياه و استعماله في الفلاحة.

و أضافت أن البرنامج يسمح بتحديد “التحديات الاستراتيجية” سويا و جمع الأموال  من جهة الاتحاد الأوروبي و بلدان البحر الأبيض المتوسط قصد التقدم العلمي في  هذا المجال.

و أعربت السيدة روسو عن ارتياحها قائلة “هذا الاتفاق هام جدا للبحث العلمي و  كذا علاقاتنا الإجمالية و هو إشارة ملموسة لأن علاقاتنا تمضي قدما على أسس  متينة”.

و أوضحت المديرة أن هذا البرنامج نال حشد مبلغ 200 مليون أورو من قبل الاتحاد  الأوروبي كما استطاع جميع المشاركون بما فيهم 11 دولة من الاتحاد الأوروبي و 8  دول خارج الاتحاد الأوروبي بما في ذلك الجزائر حشد 226 مليون أورو  مضيفة أن  “ما يقارب 450 مليون أورو سيتم حشدها إلى غاية نهاية السنة خلال فترة مدتها 10  سنوات”.

 و قد تم التوقيع على هذا الاتفاق من قبل المديرة لدى المديرية العامة للبحث و  الابتكار للاتحاد الأوروبي  السيدة ماريا كرستينا روسو و مدير التعاون  بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي  أرزقي سعيداني.